Saturday, December 31, 2011

كثرة ممارسة الحب بين الكبار تطيل عمر الزواج

شددت دراسة جديدة على أنه كلما زاد عدد مرات ممارسة الحب لدي المتزوجين الكبار، زادت سعادتهم في الحياة واستمتاعهم بزواج ناجح.

وحسب نتائج دراسة أجريت علي 238 شخصا تبدأ أعمارهم من 65 فأكثر، وذلك في جامعة فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية. فإن الأشخاص الذين يمارسون الحب في حياتهم الزوجية أكثر من مرة واحدة في الشهر كانوا أكثر سعادة في حياتهم بنسبة تصل إلى 50% عن غيرهم ممن لم يذكروا أي نوع من النشاط الجنسي خلال سنة البحث.

وطلب الباحثون من المشاركين أن يقيّموا مشاعرهم وآرائهم في الحياة والزواج من خلال مدي سعادتهم فيهما، فقد عبر 40% من الأزواج المشاركين ممن لم يكن لهم أي نشاط جنسي مع الشريك لمدة 12 شهرا عن مستوي معقول من السعادة في حين ارتفعت النسبة إلى 60% لدى الأزواج الذين ذكروا ممارسة الحب مرة واحدة في الشهر على الأقل. 

وبالمقابل عبر حوالي 59% من الأشخاص الكبار الذين يعيشون علاقات دون زواج عن سعادتهم بتلك العلاقة رغم عدم ممارستهم أي نشاط جنسي خلال عام مضي في حين ارتفعت النسبة إلى % لدى الأشخاص من نفس الفئة ولكن يتمتعون بعلاقات حب حميمية مرة أو أكثر في الشهر، طبقاً لما ورد بجريدة "الزمان".

وقالت الباحثة ادريان جاكسون المسئولة عن هذه الدراسة "ستساعد هذه الدراسة في فتح خطوط التواصل المغلقة بين الأزواج، والتي من شأنها أن تحسن العلاقة بينهما والتي قد يكون أحد أسباب تدهورها التقدم بالسن. وإن تسليط الضوء علي الرابط بين السعادة وممارسة الحب سيساعد أيضاً في تطوير وتنظيم نواحي خاصة من الصحة الجنسية لدي هذه الفئة الكبيرة من الناس".

وتعتمد جودة الحياة الجنسية لدي كبار السن علي صحتهم العامة وفق ما ذكرته الدراسة، ومما يمكن أن يكون إيجابياً لتلك العلاقات التقاعد من العمل ومغادرة الأولاد للمنزل بعد بلوغهم سن الرشد مما يتيح للزوجين فرصة للانفراد ببعضهما بصورة أكبر.

المصدر:شبكه الاعلام العربيه

No comments: